اماكن سياحية بمراكش

أشياء يجب عليك القيام بها حين زيارة مراكش

تعتبر مراكش المدينة السياحية الأولى بالمغرب، فهي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم بسحرها الفريد وتنوعها الثقافي، ودائما ما يطرح السؤال لدى من يرغب في زياتها حول ما الذي يجب عدم تفويته أثناء التواجد بالمدينة الحمراء، في هذا المقال سنأخذكم في رحلة معرفية نعرض لكم فيها أهم الأشياء التي لا يجب تفويتها أثناء القيام برحلة إلى مراكش.

أول ما يجب على السائح أو الزائر القادم إلى مراكش أخذه بعين الاعتبار هو أن مدينة النخيل متنوعة بشكل مثير للاهتمام، إذ توجد بها أشياء مختلفة يجب الوقوف عليها، فكونها تحتوي على عدد كبير من الفنادق والمقاهي والمطاعم والأسواق والمآثر التاريخية والحدائق والمتنزهات فهي تجعل الأمر صعبا في الاختيار لدى الزوار، لكننا سنبط الأمر وسنعرض كل شيء بشكل مفصل ومقتضب ، وبداية مع المعالم التاريخية.

المعالم التاريخية

ساحة جامع الفنا

ساحة جامع الفناء

هي أشهر معلمة تاريخية متواجد بمراكش، ويجب لزاما على أي شخص زار مراكش أن يقوم بالذهاب إليها، تضم ساحة جامع الفنا مساحة يتواجد بها من يقدمون فن الحلقة، ومن يعرضون الأفاعي والقرود، كما يمكن للسائحات القيام بالنقش بالحناء إذ تتواجد مختصات في ذلك وسط الساحة، وبالقرب من ساحة الفنا توجد الأسواق التقليدية المعروفة بأسواق الأزقة، والساحة محاطة بالمقاهي والمطاعم، وهي نقطة الانطلاق والوصول من وإلى أزقة المدينة القديمة.

قصر الباهية

قصر الباهية

يعد أحد أهم المعالم التاريخية في مراكش، حيث يتميز بزخارفه الفنية الرائعة وحدائقه الخلابة، يعتبر هذا القصر مزيجًا فريدا من العمارة الإسلامية والأندلسية، وزيارته تجربة مميزة للسفر عبر التاريخ.

مسجد الكتبية: أحد أقدم المساجد في مراكش، يتميز بمعماره الرائع وديكوراته الداخلية الفخمة، تتيح زيارة هذا المسجد خوض تجربة ثقافية مميزة لاستكشاف الفن الإسلامي التقليدي في المدينة.

قبور السعديين

قبور السعديين

موقع أثري هام في مراكش، حيث توجد مقبرة السلطان أحمد المنصور السعدي وعائلته، يتميز الموقع بأجوائه الهادئة والروحانية، ويعتبر مكانا مثاليا للاستمتاع بالهدوء واستكشاف التاريخ الغني للمدينة.

قصر البديع

قصر البديع

هو قصر تاريخي آخر يجب زيارته في مراكش، كان في مرحلة تاريخية في الوقت الذي تم فيه تشييده واستعماله قصرا سلطانيا، لكن لم تتبق منه سوى البقايا، وهو الذي بني بالذهب

مدرسة بن يوسف

مدرسة بن يوسف بمراكش

هي إحدى أعرق وأقدم المدارس في مراكش، وهي وجهة سياحية محضة، كانت عبارة عن مركز لتعليم القرآن الكريم للطلاب، وقد بلغ عدد طلابها في مرحلة تاريخية 900 طالب في وقت واحد.

الحدائق الخلابة

حدائق النخيل

حدائق النخيل

تعتبر هذه الحدائق تراثا تاريخيا وإيكولوجيا يمتد على مساحة تزيد عن 1300 هكتار، وهي بفضلها هندسة تصميها تعتبر حصنا طبيعيا يقاوم زحف الرمال وظاهرة التصحر في مدينة مراكش، حيث تم أنشاء هذه الحدائق في عهد السلطان يوسف بن تاشفين في القرن الحادي عشر.

حديقة ماجوريل

حديقة ماجوريل

تعتبر حديقة ماجوريل واحدة من أجمل الحدائق في مراكش، حيث تتميز بمساحاتها الخضراء الواسعة وأشجارها الشامخة، وهي حديقة تعود لعصر استعمار فرنسا للمغرب، تتواجد بفيلا يطغى عليها اللون الأزرق، وهي مكان مثيرا للاهتمام يجب زيارته.

حدائق المنارة

حدائق المنارة

بنيت حدائق المنارة خلال حقبة الموحدين، تحديدا في عهد السلطان عبد المؤمن في القرن الثاني عشر، حيث كانت تستخدم لزراعة الزيتون ومكانا للاسترخاء والاستمتاع بأجواء الظل والهواء النقي، وهي الآن الملاذ الأول لسكان مراكش لمحاربة الحرارة المفرطة، وهي حدائق خلابة وجميلة.

حدائق اكدال

حدائق اكدال

جوهرة طبيعية وواحدة من أفضل وأبرز حدائق مدينة مراكش ذات الجمال الطبيعي الخلاب، فهي تجمع بين الطبيعة الخلابة وتاريخ غني يعود للعصور الوسطى، تشكل هذه الحدائق محطة لا غنى عنها لكل من يزور عاصمة للنخيل الساحرة.

متنزه عرصة مولاي عبد السلام

عرصة مولاي عبد السلام

متنزه عام وأحد أشهر المتنزهات العامة بمراكش، قيمته جعلته يتربع على عرش المنتزهات السياحية في مراكش، ليس بسبب جماله الطبيعي الرائع وفقط، بل بفضل جوه الهادئ والخصوصية التي يوفرها للزوار.

الحديقة السرية

الحديقة السرية بمراكش

تعد الملاذ المثالي لمن يرغبون في الهرب من صخب الحياة اليومية، وضجيج وسط المدينة، فالحديقة السرية لها طابع ساحر يتجلى في جمالها وهدوئها، تتواجد هذه الحديثة المميزة في قلب المدينة القديمة، بالتحديد في حي المواسين، وقد صممت الحديقة بكونها محاطة بجدران متينة خالية من النوافذ، مما يخلق جوا من الخصوصية والسرية.

الحدائق المائية

الحدائق المائية بمراكش

حديقة ميراج المائية: تعتبر وجهة مثالية للعوائل فهي تقدم تجربة ممتعة ومثيرة للزوار من جميع الأعمار، وهي مرفق وملهى يوفر جوا من المتعة الفريدة تحتوي على مسابح وألعاب مائية مصممة خصيصا للأطفال، مما يجعلها المكان الأنسب للعائلات التي تبحث عن ملهى ترفيهي لأبنائها، كما توجد بالحديقة مجموعة من الزحاليق المائية المتنوعة والمثيرة التي توفر شعورا بالإثارة والمرح للزوار.

حدائق عدن

ملاهي عدن

من أبرز المرافق والملاهي المخصصة للأطفال والكبار على حد سواء بالعاصمة السياحية للمغرب، وهي تقع بنواحي مراكش على مسافة ليست بالطويلة، تم إنشاء مدينة الملاهي عدن على مساحة واسعة قصد خلق فضاء للاستمتاع والاسترخاء والتسلية عبر أنشطة مختلفة ومتعددة ومتنوعة تشكل الخدمات المقدمة من قبل هذا المتنزه الرائع والمثير، تتميز بأشجار النخيل الشامخة والمساحات الخضراء الواسعة.

حدائق أوستريا

حدائق أوستريا

تعد واحدة من أفضل الأماكن الترفيهية في المدينة، وهي ملائمة لكل من الأطفال والكبار. تعتبر من أكبر مدن الألعاب في المغرب وحتى في إفريقيا، تتميز هذه الحديقة المائية بتوفر مجموعة كبيرة ومتنوعة من الألعاب المائية الممتعة التي تنال إعجاب الأطفال، بالإضافة إلى ذلك، تضم مسابح كبيرة بأعماق متنوعة تناسب جميع الأعمار، وتتوفر فيها خدمة المدربين والمنقذين لضمان سلامة الزوار.

المناطق الصحراوية والجبلية

صحراء أكافاي

اكافاي

الخيار الأفضل للقيام بركوب الجمال، فعلاوة على جمال الكتبان الرملية بأكافاي، تضمن هذه المنطقة لروادها الاستمتاع بأجواء الصحراء الهادئة، وكذا التمتع بلحظات غروب الشمس الرائعة أثناء القيام جولة ركوب الجمال، وقطعا، هذه الرحلة ليست مجرد تجربة، بل هي ضرورة لمن يركضون خلف تغذية الإحساس والذوق من خلال جو الصحراء الأصيلة. ويمكن زيارة صحراء أكافاي فقط من اجل الاستماع بالجو الصحراوي دون حاجة لممارسة أي نشاط.

النخيل أو ما يعرف بلابالموري

la Palmeraie

منطقة تجمع بين جمال الطبيعة الأخضر والصحراوي، تضمن للزوار قضاء يوم ممتع ومشوق يجمع بين الهدوء والإثارة، من ركوب الجمال إلى تجربة الدراجة الرباعية المثيرة، ستفرض عليك هذه التجربة عيش تناقضات مثيرة ومشاعر متنوعة تجعل هذه الرحلة لا تنسى، وهي واحة ساحرة تقع خارج أجواء مدينة مراكش الصاخبة، تتيح لزوارها الانغماس واكتشاف الجمال الآخاذ في بساتين النخيل الهادئة في هذه المنطقة الفريدة والخلابة، كما تمكنهم من الاستمتاع بالأجواء الساحرة في الحدائق الخضراء والتمتع بروعة الطبيعة في Palmeraie، ما يجعل التجربة بها مريحة وسهلة وفريدة.

المناطق الجبلية


إن كانت مراكش كمدينة تمنح تجربة الاستمتاع بالمعالم التاريخية، الفنادق الفخمة، والمقاهي الرائعة، فهي كذلك بفضل موقعها الجغرافي تتيح لك زيارة المناطق الجبلية القريبة منها في الحوز، ونعرض لك أهم الأماكن الجبلية التي يجب عليك عدم تفويت زيارتها.

وادي اوريكا

وادي اوريكا

منطقة وادي اوريكا من أجمل المناطق الجبلية التي يجب على الزائر زيارتها، تضم قرى أمازيغية وأماكن استراحة، وتتيح الاسترخاء على ضفاف نهر أوريكا، وتشمل أريكا المركز، واغمات، واولماس وسيتي فاطمة، ويمكن للسياح الاستمتاع بالشلالات الطبيعية بسيتي فاطمة، أو بالحجو البارد دائما بأغمات، أو المناظر الخلابة باولماس، كما يمكن شتاء الاستمتاع بالثلوج بأوكايمدن.

امليل

imlil

منطقة طبيعية خلابة وجميلة، فيها شلالات رائعة، يمكن قضاء الوقت بامليل عبر تسلق الجبال نحو الشلالات، أو الاستمتاع بتناول الطعام أو شرب الشاي على امتداد الطريق من السفح نحو الجبال.

ويركان

Ouirgane

تتيح منطقة ويركان الاستمتاع بالمظاهر الطبيعية الخلابة مع إمكانية السباحة بمحاذاة سد ويركان، ويصل الزائر لويركان بعد أن يتوقف بأسني وهي منتجع صغير، كما يمكن الوصول لأجوكار بعد مغادرة ويركان.

الرياض والملاهي والأسواق

اعتاد السياح على الإقامة بالفنادق عندما يقومون برحلة سياحية لمدينة في دولة ما، زيادة على وجود فنادق رائعة وفخمة تلبي متطلبات الزوار في مراكشس، فإن مدينة البهجة تتوفر على مكان إقامة مميز يمنح ضيفه تجربة فريدة من نوعها.

الرياض

رياض مراكش

الرياض هو مكان إقامة فريد ومميز، توجد أغلب الرياضات في قلب المدينة القديمة بمراكش، تم تصميم وبناء الرياضلات داخل منازل المدينة القديمة، والرياضات تضم من 3 إلى 12 غرفة وصالة عامة ومسبح مع تيراس، وأغلب الرياضات تكون محاطة او مبنية وسط حديقة خضراء.

الملاهي

malahi marrakech

تتميز ملاهي مراكش بكون أغلبها صمم ليقدم خدماته للصغار والكبار على حد سواء، تقدم أغلب ملاهي مراكش خدمات متعددة ومتنوعة ومثيرة، وتتيح لضيوفها الاستمتاع بعالم فريد يجمع بين الألعاب القديمة والألعاب الحديثة المتطورة.

الأسواق

souq marrakech

في مراكش أسواق فريد ومميزة جدا، والحديث هنا عن أسواق الأزقة والأسواق التقليدية، فالمدينة القديمة بمراكش عبارة عن أزقة سكنية فيها محلات صغيرة ومتزاحمة تباع فيها مختلف الأشياء، كما توجد مقاهي ومطاعم رائعة داخل هذه الأزقة، وهناك أسواق كبرى تقليدية أيضا في المدينة القديمة، وكلاهما سواء الأسواق الكبرى أو أسواق الأزقة هي أشياء لا يجب تفويت زيارتها أثناء التواجد بمراكش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top